جامعة بيت لحم تحتفي بمحمود درويش

20 05 2009

1 2 3

احتفت جامعة بيت لحم، امس، بالشاعر الراحل محمود درويش، من خلال مؤتمر نظمته دائرة العلوم الاجتماعية في الجامعة بعنوان (الانسان والمجتمع الفلسطيني في ابداعات محمود درويش).
وافتتح المؤتمر الذي استمر ليوم واحد، بالنشيد الوطني، ثم قدمت الدكتورة نورما مصرية حزبون، رئس دائرة العلوم الاجتماعية واللجنة المنظمة للمؤتمر، عرضا عن اهدافه، وتطرقت الى اهمية محمود درويش الشعرية، وتأثيره في وجدان شعبنا.
وقالت حزبون، بان السر في ابداع درويش يكمن في رمزيته وتعبيره عن الهموم الوطنية والوجدانية والانسانية، مشيرة الى الالقاب الكثيرة التي اسبغت على درويش، والتي تشير الى مدى اهميته.
واكدت حزبون فخر شعبنا، ان يكون درويش منه، الذي كتب عن الوطن، والخبز، والزيت والزيتون، وقالت “شرف كبير لنا ان يكون درويش منا، انه شاعر كبير وعظيم، لقد احب كل تفاصيلنا”.
وقالت “لم يدخل كثيرون منا الحالة الدرويشية الا بعد رحيل درويش، ومن اهداف هذا المؤتمر التعريف بالشاعر الكبير وابداعاته”.
واضافت “لقد كان درويش بحق منارة لنا، لقد دخل التاريخ وسيبقى دائما مثار اهتمامنا وفخرنا، وسنبقى اوفياء لوصاياه التي ذكرها في اشعاره”.
وعبر روبرت سميث، نائب الرئيس الاعلى للشؤون الاكاديمية في جامعة بيت لحم، عن فخر واعتزاز الجامعة باحياء ذكرى درويش من خلال هذا المؤتمر العلمي.
وقال بانه عرف درويش كشاعر قبل ان يأتي الى فلسطين، وعدد بعض مزايا الشاعر الكبير الذي كتب عن شتى المواضيع الفلسطينية، وقدم الحكاية الفلسطينية باقتدار.
وعرض الدكتور قسطندي الشوملي، فيلما وثائقيا عن حياة محمود درويش، باعتباره احد شعراء المقاومة البارزين، ومن ابرز الشعراء العرب المعاصرين، متوقفا عند محطات هامة في حياة الشاعر.
وبعد هذه الجلسة الافتتاحية عقدت عدة جلسات حول محمود درويش، وادار الجلسة الاولى الاب جمال خضر عميد كلية الاداب تحدث فيها كل من: د. محمد فرحات عن ” محمود درويش أو محاولة لرسم أبعاد في صورة الشاعر”، ووسام رفيدي عن ” أحمد العربي: رؤية شعب / مبدع في ملحمة شعرية”، وعيسى قراقع عن “نبض الجمال والعشق والحلم في شعر محمود درويش”، ونصار إبراهيم عن ” المنفى: حركة المعنى في النص”.
وادار الجلسة الثانية د. عدنان مسلم – رئيس دائرة العلوم الإنسانية، تحدث فيها: د. أحمد بشارات عن “معايشة الموت في رموز الطبيعة والتراث الشعبي عند درويش”، ود. وائل أبو عرفة عن “جدلية الوطن وذاكرة المنفى في الأعمال الأخيرة لمحمود درويش”، ود. أباهر السقا عن “تداخل الهويات: صراع التاريخ والجغرافيا عند درويش”، وعلي الجريري عن “المسؤولية الاجتماعية في شعر درويش”.
وادار الجلسة الثالثة د. خضر مصلح – أستاذ مساعد، دائرة العلوم الاجتماعية في جامعة بيت لحم، وكانت بعنوان (ما الذي تعلمناه من درويش؟)، والتي تحدث فيها طلبة من الجامعة كما يلي: ماريان سعادة (سنة رابعة – علم اجتماع) والتي عرضت لـ “شريعة الخوف عند الآخر”، وولاء عمرو (سنة رابعة – علم اجتماع) التي عنونت ورقتها البحثية “كل احتلال إلى زوال”، وتطرقت نانور اركليان (سنة أولى – علم اجتماع) الى “الأم والأمومة عند درويش”، اما نداء الشامي (سنة أولى – علم اجتماع) فدقمت ورقة بعنوان “عن أي جمال كتب درويش”، وخصصت هبة نجاجرة (سنة رابعة – علم اجتماع) ورقتها للحديث عن “الأبعاد الإنسانية – الأممية في أعمال درويش، فكر بغيرك أنموذجاً”.
وادار الجلسة الرابعة عدوان عدوان، أستاذ مساعد، دائرة اللغة العربية، وتحدث فيها: نافذ الرفاعي عن “محمود درويش: هوية قيد التأليف والتكوين وإنسان يشربه الظل”، ود. جمال سلسع عن ” محمود درويش في سمفونية الوطن والمنفى”، ود. سعيد عياد عن “الهوية والوجود في شعر محمود درويش”، ود. نورما مصرية عن “الأسطورة والأسطورة المغايرة عند درويش”.
واعد لانجاز المؤتمر لجنة مُنَظِمة تراستها الدكتورة نورما مصرية، ضمت في عضويتها: د.إياد عماوي، ود. محمد فرحات، ونبيلة الدقاق، ومحمد لافي.

الإعلانات

إجراءات

Information

One response

23 05 2009
غير معروف

زرت موقعكم بالصدفة كل التحيات لكم فى الحقيقة اننى استمعت للمؤتمر واستمتعت ببعض المداخلات وخاصة تلك التى قدمها الدكتور اباهر السقا انها فعلا مداخلة رائعة وواضح انه رجل اكاديمى فعلا وحلل درويش بطرقة رائعة
فشكرا لكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: