قلعة ال سمحان

6 06 2008

في الطريق إلى قرية راس كركر، غرب رام الله، تلوح من بعيد قلعة آل سمحان، على قمة جبل، وهي التي يطلق عليها السكان العلالي أو علالي سمحان وهي جمع علية وتعني، بالمفهوم الفلسطيني المحلي، وحدة معمارية تدل على مكانة صاحبها الاجتماعية، وتكتسب صفة العلالي مصداقية أيضا لموقع القلعة العالي المرتفع المطل على القرى المجاورة، وعلى أفق الساحل الفلسطيني، فتعيد الاعتبار لجغرافيا فلسطين الحقيقية التي مزقتها الاحتلالات والحروب والتقسيمات، وتفيد في فهم لماذا كان الموقع أحد ما يسمى قرى الكراسي، ومركز أحد معاقل شيوخ الجبال الفلسطينيين المتمردين الذين شكلوا قوة حتى أواخر القرن التاسع عشر، عندما تمكنت الحكومة العثمانية من توجيه ضربة قاصمة لهم، وأنهت بذلك، وبشكل مأساوي، تاريخا شديد الغنى والدرامية، بقيت شاهدة عليه عدة قلاع في الريف الفلسطيني، منها قلعة آل سمحان.

واعتبرت القرية التي كانت تسمى إلى عهد قريب (راس ابن سمحان) مركز آل سمحان، زعماء حزب قيس في جبال القدس، الذين خاضوا صراعا وتحالفات مع بقايا شيوخ قرى الكراسي على امتداد الهضبة الفلسطينية الوسطى، التي تسمى الان الضفة الغربية، وتضم جبال نابلس، والقدس، والخليل.
وانقسم شيوخ قرى الكراسي، إلى حزبي قيس ويمن، وهو تقسيم شهدته فلسطين في القرن التاسع عشر، على أساس المزاعم حول الأصول القبلية لسكان فلسطين العرب، وضم كل حزب، وفقا لهذا التقسيم الغريب مسلمين، ومسيحيين، ودروز، وبدو، وشركس، وتركمان.

وبالنسبة لال سمحان، فانهم تزعموا حزب قيس وساد نفوذهم في الجزء الشمالي من جبل القدس الذي كان يضم بني حارث، وبني زيد، وبني حمار، وبني مرة.

وشكل شيوخ الجبال ظاهرة هامة في تاريخ فلسطين، وكانت اشهر مراكزهم في قرية صانور (مركز آل جرار)، وعرابة (مركز آل عبد الهادي)، ودير غسانة (البرغوثي)، وقرية العنب (أبو غوش)..الخ.
وكان لهم دورا بارزا، في الصراع الفلسطيني الداخلي، والإقليمي، وحتى الدولي، وارتبطوا بعلاقات معينة مع لاعبين عالمين بارزين مثل بريطانيا وفرنسا، وامتد نفوذ بعضهم إلى مناطق آخر من بلاد الشام، وبعضهم ثار ضد إبراهيم باشا في أثناء حملته على بلاد الشام، والبعض الآخر تحالف معه.
وخاض هؤلاء صراعا قاسيا فيما بينهم واتخذ أشكالا عديدة على النفوذ، وتعرضوا للنفي والقتل، وبرزوا خلال الحرب الأهلية الطاحنة بين حزبي يمن وقيس.

وتكتسب القلعة أهمية لأنها أحد قلاع قرى الكراسي، القليلة التي بقيت في حالة جيدة نسبيا تشهد على جزء هام من التاريخ لفلسطيني في القرنين الثامن والتاسع عشر، وهو تاريخ لم يحظ باهتمام خصوصا من قبل الباحثين الفلسطينيين، وان كان تخصص به العديد من المستشرقين الجدد مثل الألماني الكسندر شولتس، الذي توفى مبكرا، وكان ذلك خسارة للدراسات الفلسطينية، وظلت دراساته عن ما اسماها التحولات الجذرية في فلسطين في القرن الثامن والتاسع عشر، ملهما ومرجعا لباحثين آخرين.

وفي عام 1981 زار المستشرق الألماني القلعة وكتب متأثرا مما رآه، وقدم تفسيرا لاسم راس كركر ومما كتبه شولتس “ما زال برج راس كركر، وقد زرته عام 1981، يترك انطباعا عميقا في النفس حتى الان، ويحكى في القرية أن كلمة كركر تشير برنينها إلى صوت الحجارة التي كانوا يجعلونها تكرّ إلى اسفل على المنحدر الصخري ضد الأعداء المهاجمين”.

وهو تفسير يعتبر اظرف بكثير من تفسير طرحه المؤرخ الفلسطيني مصطفى مراد الدباغ في موسوعته (بلادنا فلسطين)، حيث كتب الدباغ “كركر بمعنى أعاد الشيء مرة بعد أخرى. وكركر الرحى بمعنى أدارها. وكركر الضحك: اغرق، وتكركر الماء: تراجع سيله. والكركر طائر مائي”.

ولكن على الأغلب فان شولتس، والدباغ جانبهما الصواب في تفسير اسم القرية، التي كان اسمها راس ابن سمحان، حتى أربعينات القرن الماضي، عندما غير البريطانيون الاسم وأطلقوا عليها اسم راس كركر، وهو اسم الجبل المقامة عليه القرية.

راس كركر أو راس ابن سمحان، كانت مركز بني حارث، التي بلغ عدد قراها 18 قرية، وهي إحدى نواحي جبال القدس، كما كانت تعتبر، ولكنها الان إحدى قرى محافظة رام الله.

وارتبطت القرية باسم الشيخ إسماعيل سمحان (1818-1834م) الذي كان من ضمن شيوخ الجبال الذين أعلنوا التمرد على إبراهيم باشا عام 1834، في مغامرته الشامية الطموحة، وحاربهم القائد المصري، واسماهم الأشقياء، واعتبر الشيخ إسماعيل أحد أهم قادة التمرد، وحكم عليه بالإعدام، والحكايات المرتبطة باسمه ما زالت تتردد في القرية بين السكان، ويرجع صداها الجبال المحيطة التي أقيمت عليها مستوطنات يهودية.

ولكن الدباغ يورد معلومة مناقضة لذلك قائلا عن القرية وزعيمها “يقال لقرية راس كركر أيضا راس ابن سمحان، نسبة إلى آل سمحان من شيوخ القيس في جبال القدس الذين اتخذوا القرية هذه مقرا لهم في القرن الماضي، وقد عرفنا من زعمائهم الشيخ إسماعيل سمحان الذي أعلن ولائه للمصريين هو والشيخ ملحم اللحام والشيخ إبراهيم أبو غوش يوم استيلائهم على البلاد عام 1247هـ. ووصفت المحفوظات الملكية المصرية 1-189 أبا غوش والسمحان بأنهما كبار مشايخ جبل القدس”.

وعلى الأرجح فان الدباغ استنتج من الوصف الذي قدمه المصريون لابن سمحان انه أحد “كبار مشايخ القدس” انه دعم إبراهيم باشا، وهو غير صحيح، وليس هناك ما يؤكد انه غير رأيه وترك التمرد، لانه توفي في ظروف إشكالية، في نفس العام الذي أعلن التمرد فيه.

وينطبق حديث الدباغ على آل أبو غوش بشكل نسبي، الذين تمردوا في البداية على إبراهيم باشا، ثم تحالفوا معه، وكافأهم، بأكثر مما توقعوا، حيث تم تعيين الشيخ جبر أبو غوش (شقيق الشيخ إبراهيم)، حاكما للواء القدس، وضم لنفوذهم، المناطق التابعة لال سمحان، انتقاما من موقف الشيخ إسماعيل سمحان المناهض لإبراهيم باشا.

وبخلاف الدباغ، فان من أرخوا لتلك المرحلة (مثل إحسان النمر، وسعاد العامري، والكسندر شولش) يتحدثون بالتفصيل عن دور إسماعيل بن سمحان المحوري في الاجتماع الذي عقد في قرية بيت وزن عام 1834، وتم فيه إعلان التمرد على إبراهيم باشا، الذي أعلن الحرب عليهم واسماهم بالأشقياء وتقول الدكتورة سعاد العامري “تظهر كلمة الأشقياء بجميع البيانات الصادرة من إبراهيم باشا ضدهم”، وتقصد شيوخ الجبال المتمردين، الذين انتهى تمردهم بشكل دموي، حيث لاحقهم إبراهيم باشا وقتل بعضهم حتى في دمشق، كما حدث مع الشيخ قاسم الاحمد وأبنائه.

واختلف موقف حسين سمحان، ابن شقيق الشيخ إسماعيل، الذي تولى مكان عمه بعد مقتله، وهادن إبراهيم باشا، وما لبث، عام 1840 وبعد ضعف الحكم المصري، أن تحالف مع العثمانيين ضد الباشا المصري ابن محمد علي، الوالي الطموح.
وهذا التاريخ المثير لشيوخ الجبال، لم يبق شاهدا عليه سوى بعض القلاع ومن بينها قلعة آل سمحان، وهي مكونة من أربعة طوابق، بنيت في القرن الثامن عشر، مع الترجيح انه تم إضافة الكثير لها فيما بعد، وهي تقع على جبل يرتفع 650 مترا عن سطح البحر، ويطل الان على فلسطين المحتلة عام 1948.

وتضم القلعة احواشا، وسراديب، وساحات سماوية (مفتوحة)، وغرفا للحرس، ومسجدا، وغرف وبنايات تحيط بالاحواش، سكنها أهل القرية، الذين هجروا القلعة الان، وتمددوا في البناء خارجها.
ومن أهم مرافق القلعة، الطابق العلوي، خصوصا ما يعرف بعلية الشيخ، التي كان يستقبل فيها الشيخ ضيوفه، وتوجد أمام هذه العلية، ما يعتبر ترتيبات أمنية، مثل مسرب سري من الأعلى للأسفل، لسحب الماء أو الطعام أو الذخيرة، وفتحات كاشفة في الجدران، للاستطلاع، وكان يصب منها الزيت الحار على المهاجمين.

وفي القلعة أيضا آبار، وافران، ومخازن، تعاني جميعها الان من الإهمال، ومن تراكم النفايات في بعض أجزائها، وللقلعة عدة مداخل، وعلى الأرجح فان لكل مدخل استخدام معين، خضع للترتيبات الأمنية، وتوجد عدة نقوش على الجدران من أهمها ما نقش على المدخل الرئيس، بلغة مسجوعة هي خليط بين العامية والفصحى، تشير إلى أصول آل سمحان المصرية.

وتشكل قلعة آل سمحان الان، رمزا لملحمة الريف الفلسطيني في جبال فلسطين الوسطى، في مرحلة شديدة الثراء، والتي لم ترو بشكل كامل، وربما تحتاج إلى زوايا نظر مختلفة، للإحاطة بجوانب الملحمة المؤثرة.

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2008/6/337408.htm

Advertisements

إجراءات

Information

89 تعليق

9 09 2008
majdi samhan

i love my family , and thanx for whom intresting in this subject

10 09 2008
hnda

احي حبك لعائلتك واشكر اهتمامك

20 09 2008
مجدي سمحان

شكرا جزيلا لك على جهودك ، أرجو منك بعث بريدك الإلكتروني لي ، وذلك من أجل الإستفسار عن بعض الأمور وشكرا

21 09 2008
hnda

اشكر اهتمامك استاذ مجدي
عناويني الهاتفية والبريدية تجدها في صفحة اتصال على هذه المدونة

2 10 2008
sam7anya

شكرا جزيلا على اهتمامك ولك جزيل الشكر

27 06 2014
سمحان السمحان

انا سمحان السمحان من الكويت حبيت اشكركم مع تعاملكم مع السمحان اهتمامكم بالقلعة السمحان وحبيت اوصلكم معلومة احنا السمحان من حرب وما يقربولنا السمحان الي بالفلسطين ولا لنا علاقة معاهم بس الي بالسعودية

3 10 2008
hnda

عفوا لا شكر على واجب

3 10 2008
samhan .m. samhan

اشكر ك عى اهتمامك بهذا الموضوع والذي يشكل حقبة من اهم حقب التاريخ الفلسطيني والتي سبقت الانتداب البريطاني والذي هو لخير شاهد على ان فلسطين كانت ومازالت للفلسطينيين وان التاريخ لخير شاهد وقلعة ابن سمحان هي احدى اهم الهويات التي تمتلكها فلسطين

3 10 2008
hnda

صحيح وهذا من اجمل التعليقات على هذا الموضوع

7 10 2008
ابو جيفارا ...سمحان

شكرا لك جدا جدا ولك كل الاحترام لانك تعرف ما هو قيم

7 10 2008
ابو جيفارا ...سمحان

دعوة خاصة لك لزيارة قلعة ابن سمحان من ال سمحان

8 10 2008
hnda

اهلا ابا جيفارا
لقد زرت القلعة وصورتها وهذا الموضوع عنها كان نتيجة زيارتي الميدانية لها بالاساس
سمعت الان انه تم ترميم القلعة، ويسعدني ان ازورها مرة اخرى ولعل ذلك يكون قريبا.

10 10 2008
غير معروف

جمييييل والله ، بالمناسبة انا بعثت لينك هذا الموقع لكل عشيرة آل سمحان في الأردن ، حتى يشاهدوا تاريخ عائلتهم ويتعرفوا عليه أكتر ، وشكرا لجهودك

10 10 2008
MaJdI SaMhAn

جمييييل والله ، بالمناسبة انا بعثت لينك هذا الموقع لكل عشيرة آل سمحان في الأردن ، حتى يشاهدوا تاريخ عائلتهم ويتعرفوا عليه أكتر ، وشكرا لجهودك

قد بعثت لك بريد الكتروني
وأرغب بالتعرف على الشباب الذسن قاموا بإضافة تعليقات

28 10 2013
ibrahim smhan

انا ابراهيم سمحان من مصر

16 04 2009
معاد سمحححححححححان

شكككككككرااااااااااااااا

16 07 2009
أسامه سمحان

السلام عليكم
وتحيه لك ولجهدك المشكور عليه.
هناك نقطه بسيطه كون آل سمحان كان لهم نفوذ وسيطره على مناطق كبيره في فلسطين وكونهم كان لهم علاقات خارجيه هل لك ان تدلنا على اسماء شخصيات آل سمحان غير الشيخ اسماعيل سمحان وابنه حسين وتوضيح لمعلومه بسيطه ان يوجد في مصر وتحديدا بالاسكندريه من عائله معروفه بأسم آل سمحان ولكن حسب اعتقادي ان آل سمحان يرجع اصلهم الى اليمن السعيد
شاكر لك جهودك ومدونتك الجميله..

16 07 2009
hnda

الاخ اسامة شكرا على اهتمامك ليس لدي الان ما افيدك به حول هذا الموضوع
ربما في المستقبل اعود اليه بشكل موسع مع باقي شيوخ الجبال الاخرين

2 08 2009
سمحانية

بنشكركم على جهودكم ونحن السمحانية بنفتخر فيكم وبماضينا

9 10 2009
حسين بسيم عبد القادر شكري سمحان

شكرن لك على هاذه المعلومات المهمة عن تراثنا

26 10 2009
عبدالله سمحان

شكرا لكم على هذا الموضوع

10 12 2009
عبدالله سمحان

الله يحييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك على الموضوع الحلو
وعلى قلعتن لحلوه

16 12 2009
غازي منهل سمحان

انا بشرككم انا سمحاني من اللبن الغربي عايش في الاردن وشكرات

16 02 2010
ahmed samhan

لم أعلم أن هنالك من يشاطرنا الاسم إلا بعد قراءتي لهذا الطرح الرائع وهذه القلعة الشامخة شكراً لك من الأعماق أستاذنا الفاضل

21 03 2010
صبحي سمحان

الله عليكم انا من السمحان اود التعرف علي اخواني انا من مصر

28 10 2013
ibrahim smhan

من اى مكان فى مصر

22 03 2010
malak samhan

شكرا لك على هذا الموضوع وانا افتخر باني من هذه العائلة ولكن هنالك الكثير من عائلة فخيدة يحاولون تشويه سمعة هذه العائلة العريقة وان ارد عليهم لاقول لهم ان اصل هذء القلعة ل ال سمحان وليس لهم فيها ولو حتى حجر واحد ولو انها لهم كما يدعون لماذا يتركونها بين ايدي ال سمحان ولماذا منقوش منذ الاف السنين عليها ال سمحان فاقول لهم بانهم لن يغيرو التاريخ وارجو منك ان توضح ذلك لهذه العائلة ولك منا الاحترام والتقدير

28 09 2011
باسم ياسين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,, أنا مسلم أولا و لا افتخر الا باسلامي ,,, أسكن راس كركر من> “30 سنة و ,,,, أنا من عائلة فخيدة ,,, ولكن لي رجاء أن لا ننضوي تحت رايات وعصبيات و اثارت نعرات ,,,, أنا ادعوا اخواني ال سمحان و من اعزهم بمعزة الاخوة في ه>ه العائلة الطيبة أن لا يتعالوا على الناس وأن لا يفتخروا الا بالاسلام دين رب العالمين فلا القبلية ولا الوطنية ولا تفرقنا إن نحن اجتمعنا على مرضاة الله سبحانه ….. و تحية مرة اخرى لكل مسلم في فلسطين وخارجها

26 03 2010
صبحي سمحان

السلام عليكم اخواني هلي بيكم ومرحب انا اريد ان اجمع رفيجي كلهم من العائلة وان نجمع شمل الاخواه من جديد هذه رقمي
0144700449

2 04 2010
karamgazal

كرم غزال من القلج صاحب صبحى عودة سمحان رقم موبايلى 0162338773

2 04 2010
karamgazal

كرم جبارة يشكر جميع ال سمحان نشكر الحويطات العبيات

2 04 2010
صبحي سمحان

عيب عليك يافلاح انت تتلزق في ال سمحان المسي دي لي طلعت دباره عمك صبحي
\
بو سمحان

2 04 2010
صبحي سمحان

بسمله سيد عوده سمحان تريد تتعرف علي قبائل السمحين الي في الخارج نحنوي قبائل السماحين في مصر
0125611106 هذا رقمي ونود ان نشكركم علي هذا المنتدي الجميل الذي يجمع بيني شمل القبائل مع بعض بو سمحان

15 04 2010
نانا سمحان

انا من الأردن من عائلة سمحان راس كركر افتخر كوني من عائلة سمحان ولكني اريد ان اعرف اسماء العائلة بشكل اكير وان اشارك الكل بامعلومات عنها من شيخ العائلةفي الأردن بسام سمحان

23 07 2010
ابودموع

انا تامر سمحان

18 11 2010
عبدالعزيز سمحان

مين هذا بسام مين ابوه انا م الاردن وما عمرني سمعت بشيخ اسمه بسام هذا بجوز يطلع مطرب فاشل
او خرا ناشف

17 04 2010
كرم جباره

تشكرو يا حويطات وتشكرو عاى كلمة فلاح بس انا مش وحش بس فلاح اصيل وبيصون العيش والملح والعتب مش عليك يا شيخ صبحى العتب على الشيخ سيد عوده وبردو بشكور جميع الحويطات بشكور بردو السماحين بهدى سلامى للسماحين من اخوكم الفلاح الصيل الى بيحافظ على العيش والملح اخوكم / كرم جباره من القلج 0162338773

18 04 2010
نانا سمحان

ممكن اسال هل عائلة البرغوثي من عائلة ال سمحان ؟
اريد ان اقول اننا في عمان يوجد شيوخ كبار والعائلات تتكون من :
1- عائلة عبد القادر(دارالعبد )
2- عائلة دار سليمان
3- عائلة دار الفوز
وعائلات كثيرة ولا اعلم اسمائها

22 04 2010
نانا سمحان

هل لنا قرابة في الدول الاخرى ؟الرجاء الاجابة
شكر ا على المعلومات القيمة التي اعطاها هذا الموقع

24 04 2010
غير معروف

السلام عليكم الله يمسكم بخير تو ماجيني ننزه القلب ونروح لاهليني سلمان ابو سمحان اود التعرف علي باقي العائله في الخارج والي الاخت نانا نحنو اخوانك من مصر ويوجد مجموعه كبيره من العائلي في مصر نواد ان نجمع الشمل بيناني الشيخ احمد بو سمحان يشكر جميع من في المنتدي علي هذا المجهود العظيم ويشكر الاخت نانا علي سعيه وراء جمه العائله وجميع اخواني كلهم بو سمحان بو سمحان 0122651975 هذا رقمي اود ان اري رقم اخي لي او ايانسان يربط بينني بسمله بسماه بو سمحان

25 04 2010
نانا سمحان

شكرا لاخي غير المعروف على المعلومات ولكن اريد ان اعرف اسم العائلة الموجودة في مصر ؟؟؟؟؟؟
وايها الذين في الموقع الرجاء البحث عن باقي العائلة التي تفرقت بسبب الحرب .
وارجو ان لا تفقدوا الامل في عدم وجود عائلات لنا في الخارج
والصمود لنا ولاهلنا في فلللللللللللللللللللللللللللللللللللللسسسسسسطططططييييييينننننننننن

25 06 2015
بشار حسين سمحان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السمحان موجودن في سوريا أيضا في درعا وانا منهم

2 05 2010
رامي بو عواد بو سمحان

السلام علي اهل السلام جيت اسلم عليكم وافرح بي وبيكم علي سالكم علي اهليكم
والله يفرح اهليكم ويجمعني بيكم ويزيد من اهليكم وربي يحقق امنيكم والله بموت فيكم ونفسي اوريكم خير اهليكم بوطارق بو محمد بو سمحان بو عواد بيمسو عليكم
0113432131

27 05 2010
سلامةابوسمحان

سلامةابوسمحان شكرخاص الى صاحب الموقع انا سمحانى وافتخر اريد اتعرف على السماحين خارج مصر 0114736496

28 05 2010
سلامةابوسمحان

سلامة ابوسمحان…………احويطى حر وحمال……سمحانى وافتخر …..سماحين مصر احويطات….يردو اعبيات…. سلامة ابو سمحان ييحييكم من مشارف مدينة السلام …………………………………………………………………. ملحوظة عابرة سماحين الاردن يردو وش وسلامتك

16 07 2010
عبداللطيف السمحان

السلام عليكم —- عندي سؤال للاخوة المشرفين على المنتدي
هل توجد علاقة نسب بين عائلة السمحان بالكويت والسعودية
مع عائلة السمحان التي في فلسطين
ولا مجرد تشلبة اسماء —- علما بان عائلة السمحان ترجع اصوالها الي قبيلة حرب
شاكر لكم

9 08 2010
lara

thx 3la alm3lomat al7eloa
t7eate bnt betl7em

13 08 2010
غير معروف

بعرف ناس من العشيره

3 09 2010
صالح ابو حسانين

السلام عليكم شباب السماحيين هلا وحياكم الله وطيب الله ثراكم نريد ان تعرف على باقى خمسات السماحيين خارج مصر بعض اسماء شباب السماحين هنا اولاد الحاج عواد بو سمحان الحاج سمحان واولاجه احمد وابو سريع عطيه اولاد عوده رحمه الله سيد بو عوده وصبحى يو عوده حسين بو عواد عمرو يو عواد ابراهيم بو عواد احمد بو عواد عوده بو سليمان ومنصور بو سليمان وعيد بو سليمان الشهير بلاخرص وسويلم بوسليمان هذا بيت من بيوت السماحيين فقط شكرا وطيب الله ثراكم صالح ابوحسانين صديق للسماحيين

3 09 2010
صالح ابو حسانين

السلام عليكم ايه ده يا حج صبحى والله منور الموقع صالح ابو حسانين بميى على السماحيين سسسسسسسسسسسسسسلام ولبس بين الاحباء ختام صالح

3 09 2010
صالح ابو حسانين

السلام عليكم ايه ده يا حج صبحى والله منور الموقع صالح ابو حسانين بيمسى على السماحيين سسسسسسسسسسسسسسلام ولبس بين الاحباء ختام صالح

7 09 2010
حسين بو فايز بو شحات

ايه ياحج صبحى ايه هم السماحيين تاهو ولا ايه هما القاجوه هيعرفةكو بقاقى الخمسه ولا ايه صح يا حج كرم انتى تعرف سلسال الخمسه حسين بو فايز بو شحات عبوانى اصيل سلام يا شباب

21 09 2010
أحمد زكي السمحان

جزاكم الله خير ….
انا احمد ابن زكي ابن حامد ابن عبدالله ابن سليم ابن سالم ابن محمود السمحان
من سوريا واهدي سلامي الى اخوتي واقربائي في كل من السعودية ومصر وفلسطين واليمن وكل بلد عربي …. والاردن

انا من سوريا من محافضة درعا من مدينة الشيخ مسكين

اكرر شكري لمدير الموقع .

24 12 2013
غير معروف

الله اكبر :

17 12 2010
صالح المندى

صقر الحويطى حر تحيه خاصه لكل الحويطات فى مصر والاردن وفلسطين والسعوديه صالح المندى العبيات .

28 12 2010
محمد سمحان

السلام عليكم ال سمحان الكرام اينما كنتم على ثرى العروبة الكريم
تحية عطرة لكل شخص يضع تعليق جميل و مهذب
حسب ما ورد في الشريعة الاسلامية حول ان اصل العرب اجمع من اليمن وانهم خرجوا لطلب الماء و الرعي . وهنا احب ان انوه الى ان عشيرة سمحان حالها حال جميع العشائر العربية انتشرت في بلاد الشام والجزيرة العربية و مصر

12 01 2011
اسراء

أكتب لك مرسي علي جهودك الكبير

12 01 2011
اسراء

مستر مجدي أنت بجد ممتاز رائع في معني الكلام با ميمي

22 01 2011
علاء سمحان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اخوكم ان شاء الله علاء سمحان من الاردن تحية الى جميع الاخوة في هذا المنتدا الجميل
اتمنا التعرف على جميع الاخوة في المنتدى وان نبقى على تواصل للمحافضة على تاريخ العشيرة وشكرا جزيلا 0786142019

11 02 2011
اسكندر

الى السيد احمد زكي السمحان انا ابن عمكم اسكندر حسن السمحان مقيم في السعودية منذ عشر سنوات وعلى علاقة جيدة مع عقبة اكرم السمحان في السعودية راسلونا ولا تنسونا جزاكم الله خيرا

23 02 2011
بسام حطاب ابو اسامه

مش عراف شو بدي احكي مش كل من كال فعل انا مش من دار سمحان ههههههههههههههههههههه

7 06 2011
nonu

الله هم ارحم الشيخ سمحان و ال بيته اجمعين يا رب العالمين

11 06 2011
فهد سمحان

يرجى مراجعة النص المكتوب تحت اسم عبدالعزيز سمحان الذي ورد فيه
(( مين هذا بسام مين ابوه …………. ابو خرا ناشف )) – تعليقي هو
انني لست مع او ضد لأنني لا اعرف من الذي كتب ومن الذيجاوب ولكن
تعليقي هو ان مثل هذه الكلمات( خرا ناشف) لا تتناسب مع مثل هذا
الموقع المحترم ويعتقد ان الذي كتب عن بسام انه شيخ آل سمحان هو
من المقربين كثيرا” له ويجد فيه قدوة حسنة والذي اعترض قد يكون لديه
اسباب مقنعة كثيرة وكافية تساند اعتراضه ولكنه للأسف ليس لديه وسيلة
اقناع اكاديمية او منطقية لأثبات رأيه ونتيجة لعجزة عن التعبير المقنع
ومهما كان السبب فانه لا يجوز اظهار مثل هذه الكلمات في الموقع لأنها
تعكس انطباع سيء لدى كل من يدخل الى هذا الموقع علما” ان هذا
الموقع مفتوح لأي انسان في اي مكان في العالم وليس مقصورا” على
آل سمحان في الأردن او في فلسطين ومثل هذه الكلمات تسيء الى
الموقع والى السيد عبد العزيز سمحان اولا” ثم الى كل عائلة سمحان
لذلك يرجى ازالة هذه الكلمات كي لا تبقى في الموقع وشكرا” لكم
ولذلك يرجى من ادارة الموقع ازالة هذه الكلمات وبالتحديد ازالة كلمات
(((( ابو خرا ناشف )))) وشكرا” لكم

11 06 2011
فهد سمحان

يرجى من ادارة الموقع مراجعة النص الوارد تحت اسم السيد عبد العزيز
سمحان وازالة الكلمات الغير لائقة وكذلك يرجى مراجعة النص المكتوب
تحت اسمي اسم فهد سمحان وازالة النص كاملا” او اعادة تنقيح النص
بأزالة الكلمات ذاتها الواردة في النص تحت اسم عبد العزيز سمحان والتي
لا اريد ذكرها هنا مرة اخرى وذلك لجعل التصوص الواردة تحت اي اسم
جيدة وذات مستوى مقبول لدى القاريء وتكون كلها جيدة – وشكرا” على
اهتمامكم بهذا الموضوع وآمل في القريب العاجل جدا” ان تنقحوا هذه
النصوص لما فيه مصلحة الموقع وآل سمحان عموما”

17 09 2011
غير معروف

ahsn naas al samhnia waallh

26 10 2011
samhan magdy

انا اسمى سمحان مجدى من مصر افتخر بانى سمحانى

13 12 2011
محمد سمحان

السلام عليكم :
انا محمد سمحان من راس كركر رام الله فلسطين والى كل من يرغب في الحصول على معلومات عن شجرة العائلة وتعرف على سمحان في فلسطين وغيره رجاء مرسلتنا

1 05 2012
محمد السمحان

السلام عليكم انامحمحد السمحان من سوريا بدي اعرف هل يوجد قرابة

11 08 2012
غير معروف

يعطيك العافيه اخ محمد لو سمحتلي كيف اراجعك

4 04 2015
غير معروف

انا احمد بن حسن سمحان مقيم فى مصر هل يوجد صلة فرابه بين عائله سمحان المقيمن فى مصر بلتحديد فلىعبرالعيايده مركز الخانكة قليوبية وعائلة سمحان فى الوطن العربى

22 12 2011
ابراهيم سمحان

من ابراهيم ابو سمحان المرشح لعضوية مجلس الشوري عن القليوبية يرحب بكل ال سمحان علي المستو الوطن العربي زمرحبا بكم في عرب العيايدة بمصر

8 07 2012
Essam Samhan

السام عليكم ورحمة الله و بركاته

8 07 2012
Essam Samhan

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

8 07 2012
Essam Samhan

الى عبد العزيز يبدو انك لست من سمحان او انك ما الك علاقه بالعيله وبحياتك ما وصلت ديوان آل سمحان لانك لو كنت هيك ما كنت حكيت هيك عن بسام لانوا تاج على راسك . وبسام بكل العيله ما في غير واحد الي هوه بسام عبدالقادر شكري عبدالقادر سعيد اسماعيل سمحان ابن المرحوم الشيخ ابو بسام

8 07 2012
Essam Samhan

توضيح للسيد محمد سمحان عن سبب رحيل جزء من قبيله سمحان ( السماحنه ) هم او نحن بالاصل من جبال سمحان المطله على شط العرب لدولة عمان التابعه لبلاد اليمن كل سمحاني يعرف اسباب الرحيل منها الزياده في القوه حيث هاجر جزء منهم الى السعوديه وجزء الى مدينة معان الاردنيه وجزء الى فلسطين حيث تم بناء القلعه و جزء الى مصر بمنطقه تسمى فقوس المحافظه الشرقيه .وخيرا بسبب الحرب مع اليهود الى الاردن وسوريا ولبنان

8 07 2012
Essam Samhan

كل الاحترام والتقدير لمدير الموقع والى كل من شارك في هذا العمل

8 07 2012
Essam Samhan

00962795608

10 08 2012
غير معروف

انا من ال سمحان الكثيري من سلطنه عمان

10 08 2012
غير معروف

ارجو من يقدر ان يفيدني بتواجد ال سمحان في مصر والشام والسعوديه وفلسطين وقبل كم سنه فلدي بحث في هذا المجال …

4 03 2013
soso samee7 sam7an

اشكرك على تعاونك معنا

12 01 2014
غير معروف

من ابوعبدالله ابوسمحان بتواجد سمحاني في مصد محفطد القاهر من كبل 73 سمحاني احويطي عبواني الي

1 02 2014
غير معروف

انا ابوعبدالله السمحاني من السمحين في مصرمن عاءلة عوادابوسمحان ابو عيد ابوسمحان من قبيله الحويطات عبوني

25 05 2014
غير معروف

انا كيتو سمحان بمسى على كل السماحنة

8 10 2014
حمزة

بخصوص نسب ال سمحان في راس كركر والجانية، اود التوضيح بأن النسب الى سمحان في ارض فلسطين يبدأ بالشيخ سعيد سمحان ، وهو والد اسماعيل سمحان، و قد عاشوا نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، و في تلك الفترة تم بناء القلعة. ومن ابناء سعيد سمحان يتفرع كل ال سمحان في فلسطين والاردن، في الجانية والراس، لكن هذا لا ينفي صلة القرابة بال سمحان في الفندق و اللبن و غيرها في ارض فلسطين.
أما عن ما قبل القرن الثامن عشر، فالتاريخ للأمانة مشوش، ولم اتمكن بعد بحثي في المراجع و سؤالي للأقارب من الوصول الى اجابات منطقية تؤكد التاريخ، حيث أن احتمال رجوع ال سمحان الى بني الحارث الذين جاؤوا من اليمن، يصطدم بحقيقة أن ال سمحان كانوا زعماء حلف القيسية في الحرب ضد حزب اليمانية الذي كان يقوده ال ابوغوش في معارك نهاية العهد الاقطاعي الذي استمر من القرن الرابع عشر ووحتى القرن التاسع عشر! ( اليمانية هم العرب امهاجرون الى فلسطين من اليمن ، والقيسية هم اهل فلسطين العرب المنحدرون من جذور كنعانية ) في النهاية لا بد من التنويه بأن هذا التشويش في تاريخ العائلة لا ينفي أن ال سمحان مثلهم مثل بقية العائلات النبيلة ينحدرون من جذور عربية أصيلة ضاربة في عمق التاريخ، يشتركون فيها مع كل القبائل العربية المنحدرة من نسل جدنا اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام.

4 04 2015
غير معروف

السلام عليكم يا ال سمحان غى كل مكان عربى اسلامى انا احمد حسن صالح سالم صالح سمحان مقيم فى مصر انا دخلت على هذه الصفحه وقرات معظم ما فيها ولكن ما احد تكلم عن ال سمحان المقيمن فى مصر اما على نسبي فانا انتسب الى سمحان بن عيد بن سلطان بن عياد بن قحطان ملوك اليمن فى البادية

8 04 2016
سمير نايف شاكر شكري عبدالقادر حسبن سعيد سمحان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود أن اعرفكم بنفسي يا أخوان فنحن يعرفنا القاصي والداني من قبائل مصر باننا القحطاني وما زال بعض العرب يستعيض بلفظ القحطانى عن العيادي وهى من اكبر واشهر القبائل العربية بمصر واكثرها تاثيرا في الحركة الوطنية ولها جهادا طويل ومشرف ضد الحملة الفرنسية حتى ان نابليون بونابرت كتب في مذكراته ( ان اكثر ما اتمناه قبل ان اموت ان اعود الى مصر لا لآستعمرها ولكن لأؤدب عرب العيايدة وبلى فيها ) ومعلوم لدينا ان عشائرنا في السعودية في حقل والوجه والعلا واملج وتثليث وبيشة في الجنوب
وتقول كتب الانساب لدينا والدراسات التاريخية الجامعية وما تواتر عن اجدادنا ان العيايدة واحدهم عيادي قبيلة قوية تنتمي الى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية اليمنية ذات الشهرة والسطوة في الجاهلية والاسلام فهم من ذرية سلطان وجربوع وجوعل ابناء سعود بن عياد الحارثي المذحجي القحطاني
والثابت لدينا ان العيايده كانت ديرتهم في السابق قبل انتشارالقبيله هي تثليث ارض قحطان والعيايده من ال سنحان ونزحو من تثليث وسارو الي جهه الوجه في شمال المملكه السعوديه وبقوا فيها الي ان صارت حروب في المنطقه فتفرقت القبائل ومنهم مازال موجود في منطقه الوجه وينبع وحقل وتيماء
فهل عندكم من مزيد عن كيفية انتقال هذا الفرع من القبيلة الى فلسطين وسيناء مصر
بارك الله فيكم

يوجد قحاطين في مصر وربما تصاب بالذهول لو عرفت انهم ربما اكثر عددا من اهلهم في الحجاز وستدهش اكثر واكثر اذا عرفت انهم ما زالو متمسكين بكل عادات وتقاليد الماضي التى ربما اندثر بعضها في المملكة العربية السعودية الحبيبة مع الطفرة الحضارية التى ظهرت في عهد كرامنا واحبتنا اولاد سعود حفظهم الله ولو سئلت اخوانك في المنطقة الشمالية والغربية في المملكة عن العيايدة قحاطين مصر سوف يتعجبون من عدم معرفتك بان هناك قحاطين في مصر وستجد بينهم اعداد كبيرة من العيايدة الحاصلين على الجنسية السعودية في عهد المغفور له بإذن الله تعالى الملك فيصل رحمه الله الذي سمح للعيايدة وقبائل اخرى مثل بلي وجهينة والحويطات والترابين نسبة الى تربة وهم بني عطية في مصر سمح لهم جميعا بالعودة للسعودية تحت مسمى عائد مهجر وما زال افراد من العيايدة حتى سنوات قليلة يحصلون على الجنسية كقحطانيين عائدى مهجر ولكن تعقدت المعاملات الرسمية هذى الايام للاسف وستتعجب إذا اتيت الى منطقة سيناء ومحافظات القناة ونزلت كريما عزيزا عند اهلك وربعك العيايدة وقتها ستشعر انك ما غادرت المملكة لانك ستجد نفس الملابس واللهجة والعادات والتقاليد وربما ستجد من يعرف شيوخا من ديرتكم وتاريخها وايامها وحروبها قديما كما إننا وحتى هذه اللحظة لا نتزوج الا من قبائلنا الاصيلة فلا نتزواج مع صلبي او طرش بحر ( لا تتعجب مثل صديقي السعودي من معرفتى بهذى الكلمات فهذا يستفز البدوى الاصيل ولا تنسي اننا حجازيين ساس وراس )وان اردت معلومات اكثر عن العيايدة وعشائرها في مصر فانا هنا انقل لك عن كثير من المواقع والمنتديات الخاصة بقحاطين مصر

ولهم موقع على الانترنت تمنعنى مشاراكاتي في هذا الموقع الاقل من 15 من ادراج رابط لاى مواقع اخرى ولكن من الممكن ان تعثر عليه بالبحث في جوجل وفيه نسبهم لسنحان من مذحج مدعوما بكل كتب الانساب والمراجع التاريخية الموثوقة ومعظمها مطبوعا بالمملكة العربية السعودية

فروع قبيلة العيايدة وشيوخهم القحاطين

فروع ال سلطااان

الرياشة

الصواطلة

الدخاخنة

الزوايدة

العبادلة

البشوع

المعاتقة

البعاعرة

الطوايلة

المحاسنة

العمارات

الزوايرة

الهروش

الحميدات

العبيات

العجا جات

المجابله

العوامرة

المجاولة

اللوايفة

الحما دات

السماحنه

العويمرات

ال عيد

ال سلام

ال محيمد

ال رفااعي

ال خليفة

ال علي

ال عويمر

8 04 2015
محمد فرح سمحان -قلقيلية

مشكورون على المعلومات

12 01 2016
سمير نايف شاكر شكري عبدالقادر حسبن سعيد سمحان

من يريد تفاصيل عن ال سمحان راس ابن سمحان يتواصل معي على الاميل samamhan@hotmail.com او على المسنجر samerr naef samhan او على الفيس

24 08 2016
محمد سمحان

انا محمد سمحان من مصر في محفظ القليوبي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: